تقول منتسوري : " الحواس هي مفتاح العقل "

في محاولة لتواصل الطفل عن طريق الموسيقى
الطفل الذي لديه مشكلة تواصل ولغة لديه مشكلة لهم وادراك الأصوات ومهارات التقليد
التدريب على مهارة الموسيقى والاستماع لصوت  الاتباع الصحيح نتيجة انه عاينه التمييز للأصوات وفهمها بسهولة
اللغة – استماع الكلمات – قواعد
الكلمات المنطوقة والاشارات باليدين أو رموز ترسم على الصور او حركات حسية وتعبيرات وجهية
يمكن أن يكون هناك تواصل
الموسيقى تقوم بعمل تهدئة للطفل الذي لا يستطيع التواصل حيث العنف والعدوانية هي وسيلة للتواصل
إذا تعلم بعض المهارات الفعالة للتواصل من خلال الموسيقى سيقل السلوك العدواني
سماع أغنية وتدريب حاسة السمع تؤثر في نمو مهارات اللغة والكلام

 

الإتصال البصري

عندما ينظر الطفل لمدرس الموسيقى وهو يغني ويؤدي يحدث الإتصال البصري او هو يعزف على الاورج
هناك إثارة وروح وتحدي أثناء حصة الموسيقى
التواصل يلزمه علاقات ونمو العلاقات خطوة خاصة للتواصل فلن يحدث تواصل دون كلام عن طريقة التصفيق – الإتصال الجسمي – الضحك – التفاعل مع الاخرين
الأدوار يأخذ الأدوار خطوة هامة لمهارة التفاعل الشخصي الدور في الأغنية بين الأطفال ليرد على الطفل الاخر ضمن التقليد وهي عملية هامة وإحدى مهارات الهامة . أخذ الأدوار
كما قام المدرس بالتصفيق قام الطفل هو الأخر بالتصفيق لتقليد وتنمية مهارة التعليم التي هي أساسية للتواصل واللغة للكلام
المثيرات التي تستخدم مثل الطبلة – التصفيق بالأيدي – يكون رائع لتقليد الأصوات .

 

الصور العقلية

الكلمة تثير الصور العقلية مثل الكلب فعندما يسمع الطفل كلمة الكلب سيكون صورة عقلية وهذا هام للفهم
الصور العقلية عندما يتحكم الطفل فيها
يعمل للنضج العقلي
الصور العقلية لن تتكون الا بعد أن يستطيع الطفل ادراك الفروق
عندما يدرك الفروق يكون الصور العقلية
الملعقة أكل بها – المشط أسرح شعري – الكرة ألعب بها
اختلافات مع الأشياء والاستخدامات

 

الإدراك

اختلاف بين الأشياء ملمس – وزن – طعم – لون
الطفل الذي لا يستطيع الإلقاء ولكنه يصدر أصوات هي وسيلة التواصل والرغبة في الحصول على الانتباه
ينمو الفهم وهو يسمع الكلمة التي يعرفها ويتذكر معناها

 

نراحل التواصل

 

  1. التميز
  1. الفهم للكلمة
  1. إستخدام كلمات للتقليد
  1. التذكر واستخدام الكلمة دون
  1. تكوين الصورة العقلية الصحيحة وفهم الكلمة واستخدامها بشكل صحيح 

 

اللغة والإيقاع في العلاج بالموسيقى

في العلاج بالموسيقى لمشاكل اللغة نجد أن الإيقاع هما هي المساحة والزمن الذين يتسق
الإيقاع الذي نسمعه في الموسيقى الإيقاع يرى ويسمع وبهذا الاستفادة من الايقاع في العلاج لما له من فوائد كثيرة
الإيقاع هو فكرة الحركة الايقاع هو تنظيم الحركة
الإيقاع هو فكرة الحركة والحركة هي القدرة المتحمسة للفكر واللغة هي الفكر المنطوق كلا هي ترتبط ببعض
تقول منتسوري هو الحياة وتقول لو الإيقاع هو الحياة والحياة هي الايقاع
أصل الايقاع هو الانسان حين يسير على الأرض وتطأ قدماه على الأرض
الايقاع الحركي هو ما قام به دالكروز الموسيقي والمربي السويسري ولد عام 1865 وتوفي عام 1950
جاك دالكروز السويسري أن الايقاع الحركة للمعاقين عامل مساعد هام لعلاج النواحي الجسمية والعضلية والنفسية
من أساسيات تعليم الموسيقى الايقاع الحركي وهو جزء هام لتعليم موسيقي عقلي
الحواس هي المفتاح للمعرفة والطريق للعقل والايقاع الحركي ينمي الناحية الايقاعية والموسيقية والسمعية والتذوق الموسيقي
العقل والسمع وأعضاء الجسم يتدربون وبحيث إثارة للذكاء والقدرة على التركيز
القصة الحركية هامة
ان تدريب السمع من أساسيات اللغة وتدريب السمع
أدخله جاك دالكروز والهارموني والصولينج إلى جانب دراسة الإيقاع واللحن وجعله وسيلة للوصول لتحسين عادة الصولنج في التغير الحركي جزء يكمل للإيقاع إلى جاك دالكروز
الألعاب الموسيقية يتحرك فيها الطفل ويظهر عن طريق الحركة ، الايقاع الحركي بشكل فردي وجماعي
الإحساس والادراك اساسه الإيقاع الحركي للتوافق السمعي الحركي بين العقل والسمع وأعضاء الجسم
المثير والاستجابة بين الأفعال النفسية والعضلية 

 ــــــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,169,434