شارع المنتسوري


يبدأ منتسوري الشارع من المباني و الأرصفة و الأشجار و المواصلات و الإنسان و الحيوان , كل ما يثير الطفل من جمال الطبيعة و الخبرات و الممارسات الحركية والعادات السليمة للحياة اليومية فى السير بالشارع يرى الاطفال سرادق , يتساألون ما هذا السرادق ؟ و لماذا ؟ السرادق يقام في المناسبات , أنه سرادق المولد النبوي الشريف , ما هذه التماثيل ؟ ماذا تعني العروسة و الحصان ؟ العروسة و الحصان , أنها العادات و التقاليد المصرية القديمة , يتعرف الطفل على معنى العادات و التقاليد في المناسبات في أعياد المسلمين و أعياد الأقباط .

 

 
أما عن التواصل في الشارع فيسأل الأطفال عن سيارة الإسعاف و يتعرفون على مفاهيمها و وظيفتها في إنقاذ المريض و المصاب في حادث و نقل المريض و المصاب في الحوادث إلى المستشفى أيضا .


التعرف على أماكن تؤدي خدمات و قواعد السلامة و السير في الشارع و إشارات المرور و السلوك الشخصي و التدريب على السير في الشارع و إحترام الطرقات و الثقة بالنفس التي يكتسبها الطفل من ممارسات يومية و فهم للغة و حركة هادفة منضبطة كما أوصتنا منتسوري , منتسوري الشارع فيها المواصلات مختلفة فيها النيل و مراكب النيل التي تسير في النيل و السيارات التي تسير في الشارع و معرفة الفرق بين الشارع و النيل و القطار الذي يسير على القضيب و المحالات التجارية كالسوبرماركت و السوق و الأماكن التي تخدم المجتمع كالمستشفيات و أماكن كمكتب خدمة البريد و مكتب الإسعاف و النادي و المطافي و المطاعم و قسم الشرطة و المكتبات العامة كمكتبات سوزان مبارك و المخابز , أنه التواصل اللغوي الذي لم يحدث إلا من خلال منتسوري الشارع و منتسوري البيت و منتسوري المدرسة و النادي و البيئة الخارجية التي هي أساس التواصل فكل هذه الأماكن التي تخدم المجتمع لها وظائفها المختلفة و أدوارها الهامة , و من أهم ما نتعلمه في منتسوري الشارع السير على الرصيف و إحترام أداب الشارع و عدم إلقاء القمامة في الشارع و أن نحافظ على البيت نظيف كما نحافظ على البيت نظيف , الشارع هو بيتي الذي أحافظ عليه نظيفا كما أحافظ على بيتي و بيئتي .

 

و من أهم المهارات التي يستفيد بها الطفل من منتسوري الشارع و التي تنمي الطفل و مهاراته مهارة الإستماع التي هي أساس اللغة فبدون إستماع لا توجد لغة , فاللغة لن تكوون إلا عن طريق المثير السمعي كاصوت القطار و السيارات و الحيوانات و التحدث مع البائعين و إثراء الذاكرة السمعية وتنميتها من خلال الأصوات التي يسمعها الطفل في البيئة أنه التميز البصري و السمعي لما يرى و يسمع من أصوات فيرى العصفورة و هي تطير و تقف على الشجرة و يسمع صوتها و صوت نواء القطة و صهيل الحصان و نهيق الحمار و أصوات الظواهر الطبيعية كالهواء و المطر و كذلك الأصوات السريعة و البطيئة فيميز بين السيارة السريعة و البطيئة و الألوان من خلال أنواع السيارات و ألوانها التعرف على المهام التي يقوم بها كل فرد و المواقف الإجتماعية , كالمصالح الحكومية و المدارس و مكتب البريد و دور رجل المرور و رجل المطافي و النجار و الجزار و البقال و الطبيب و الخباز و الخضري .

الحساب في شارع المنتسوري

 

يذهب الطفل ليشتري و يتحدث مع البقال و يتعرف على العملات و مكونات كل عملة حين يشتري و يدفع للبائع و يتعرف على المبلغ المدفوع و الباقي من المبلغ في عملية تحليل التعرف على مكونات الجنيه و النصف و الخمسة جنيهات و مكوناتها يبدأ مشوار الحساب ليتعرف الطفل على الكبير و الصغير الخمسة أكبر من الواحد و الواحد أصغر من الخمسة و من خلال الأشياء الملموسة يتعرف الطفل على اكبير و الصغير و الخطوات التي يجب أن تتبع و يتعرف أيضا على المنتجات الموجودة في المحل و التصنيف بين المجموعات بحيث تكون كل مجموعة مع بعض , والمقارنة بين المستطيل و المثلث و الدائرة في البضائع و العبوات الموجودة داخل المحل و التعرف على الأشكال .

 

ـــــــــــــ

 

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

 

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

809,286