أهملت منتسوري الجانب الخيالي في خطة العلاج والتعليم للطفل و قد طورت من خلال موقعي بأنس الوجود هذا الجانب حيث أن السيكودراما أسلوب علاجي يمزج بين الخيال والواقع والحقيقة والخرافة ويقوم الطفل بالتنفيس عن رغباته المكبوتة ويظهر دوافعه ومصادر التوتر التي بداخله كما يحدث نوع من الاشباع الداخلي لحاجات الطفل ربط الواقع بالخيال في حوار قصة فعلية تدور في جزء من حياة الطفل ونحن أنس الوجود المخرج الذي يسهل عملية الإخراج والأطفال هم المشاهدين والممثلين قد اكتسبوا تفريغا وتنفيسا عن مشاعرهم الداخلية أثنا الأداء المسرحي التلقائي ووسيلة لتعديل السلوك من خلال التمثيل الحقيقي لما يروه في الواقع من صراعات وأحاسيس ومشاعر ، السيكودراما إحدى أساليب النفسي الجماعي من خلال مجموعة أطفال يمثلون أدوار مسرحية ويستفيد المريض من التمثيل لمعرفة ذاته واحساسه بالراحة .

 


السيكودراما الفاعلية في خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد .

 


السيكودرامات أسلوب لحل المشكلات عندما يمثل الصغير ويقلد الكبير فهذا الصغير عندما يتذكر بأن الكبير يضربه وهو يعجز عن الرد ويشعر بالخوف ، الأن يفعل ما يفعله الكبار من خلال التمثيل ويحدث تنفيس أنفعالي وإخراج للمشاعر المكبوتة داخل الطفل وهو يميل لتقليد دور الأب والام والمدرس والضابط والطبيب والنجار وساعي البريد حيث يتطور الطفل نتيجة تأديته لهذه الأدوار التي لها جاذبية خاصة للصغار ويعتبر حالة من حالات اللعب التلقائي الذي يجمع بين الخيال والواقع والحقيقة والخرافة كأسلوب علاجي له جاذبية خاصة لدى الطفل .


اللغة الداخلية يحدث لها تنمية داخل الطفل تنمية للمعلومات العامة واكتساب المهارات .


السيكودراما تساعد الاطفال المضطربين سلوكيا من خلال العرائس المارينوت والقفازية والمساكات في التمثيل بجميع أشكاله .


السيكودراما تساعد الطفل للخروج من عالمه الخاص إلى العالم المحيط به والارتباط به والتعايش معه مما يساعد في تنمية القدرة على التفكير المنطقي لدى الطفل .

برنامج السيكودراما

البرنامج التربوي النفسي التعليمي العلاجي يحقق التكامل النفسي لدى الطفل ويساعده في تكوين الشخصية السوية المتكاملة وينمي مفاهيم تعمل على تغيير السلوك للمتعلم مفاهيم مختلفة للتصنيف – التسلسل – العلاقات – المفاهيم – الزمن – المكان – مفاهيم الجمال –الأشكال – الأحجام – الألوان – الاحساس والتعايش مع بيئة منتسوري التي توصي على استخدام الحواس الخمسة من خلال العرائس والمسرح .
تعتبر السيكودراما أحد النشاطات التي يميل لها الطفل ويستجيب لها خاصة من سن 3 سنوات حتى تنضج وتزدهر في عمر 9 سنوات حيث نلاحظ على الطفل ميله لتقليد دور الأب والأم والمدرس ودور الضابط والطبيب والضابط الذي يراه ثم تتطور ليصبح الطفل هو المؤلف والمؤدى للقصة التي يرغب فيها .

كما يستخدم السيكودراما كأسلوب علاجي له خاصية الجاذبية لدى الأطفال فيعتبره حالة من حالات اللعب التلقائي الذي يجمع بين الخيال والواقع والحقيقة والخرافة .

فتهدف السيكودراما إلى تنمية خيال الطفل والقدرة على التعبير عن انفعالاته اى تنمية اللغة الداخلية للطفل كما تهدف إلى تنمية المعلومات العامة واكتساب بعض المهارات لاجتماعية لدى الطفل ، والعمل على تعديل سلوك الأطفال الذين يعانون كم بعض الاضطرابات السلوكية وذلك من خلال العديد من الوسائل مثل استخدام العرائس الماريونت والقفازية والمسكات للتمثيل بجميع أشكاله ( مسرحي –اسكتشات ) وكذلك باستخدام الخامات التي تعبر عن الموضوع الدرامي الذي تقدمه للأطفال ، وتساعد السيكودراما أيضا الطفل في القدرة على الخروج من عالمه الخاص الى العالم المحيط به والارتباط به والانخراط فيه ، وفى نفس الوقت تساعد السيكودراما في تنمية القدرة على التفكير المنطقي لدى الطفل .

كما تعتبر السيكودراما إحدى خطوات السواء النفسي فهي عبارة عن حالة تنفيس انفعالي يبدأ من شعور الطفل برغبته في التمثيل والارتقاء وينتهي بإخراج المشاعر المكبوتة داخل الطفل لذا يصبح الطفل هو المؤلف والمؤدى فيصبح مسرح العرائس مسرح بالطفل وليس مسرح للطفل فهو الذي يخلقه ويديره فيشعر فيه بالنجاح فى عمل شيء وبقيمة ذاته .

السيكودراما وعلاقتها بالبيئة 

القصص الحركية لها دورها والسيكودراما التي طورت بها أنس الوجود المنتسوري حيث يعتمد خيال الطفل على المحاكاة والتقليد وهي مرحلة هامة لمراحل النمو اللغوي .


البيئة المحيطة بالطفل هي التفاعل بالنسبة للطفل والايجابية حيث يسهل عليه التخيل – التقليد – الإثارة  اكتساب المهارة المعرفية من خلال عالم الخيال والقصة – تعديل سلوك الطفل بطرق غير مباشرة – اللغة التي تنمو نتيجة الاستماع – الادراك اللغوي .


التعرف على العمليات الحسابية من خلال القصة المعلومات الخاصة بجغرافية البيئة المصرية ومدى التدريب للحواس والعقل ،التحرك والتوافق العضلي العصبي .

 

تنمية الطفل على مباديء وقيم مكتسبة من خلال السيكودراما والقصة مثل التعاون – الصدق – الأمانة – الحب – الاحترام – النظافة – تنمية الثقة بالنفس – تلقائية – تنمية الجانب العقلي والبدني – الوصول للمعلومة بشكل تلقائي غير مباشر 

 

من أهداف السيكودراما:

 

  • تنمية اللغة
  • تنمية مهارة الاتصال
  • تنمية المفاهيم
  • الانتقال من اللعب الحس حركي إلى اللعب الدرامي من خلال السيكودراما

 

مثال
( عند الذهاب إلى البائع ، فهناك تعلم للمفاهيم مثل معرفة النقود وقيمتها وفائدتها ) والتعرف على الطريق ، السير على الرصيف ، التعرف على نوعية المحلات بالشارع والدمج في المجتمع ، الأتصال بالعالم الخارجي

كما ذكر من قبل فقد أهملت منتسوري الجانب الخيالي و لم أهمله أنا لدى الطفل و قد إهتمت منتسوري بالعالم التجريبي و عالم الواقع و إهتميت أنا بالسيكودراما و إعتبرتها وسيلة للتواصل لما وجدت من إيجابية فالصغار يقلدون الكبار و لما لا نعيش مع الشخصية فالمعايشة مع الشخصية و تقليد الصغير للكبير عالم يحبه الصغار .
فعلى سبيل المثال هم يحبون أن يلعبوا , هم يحبون أن يمثلوا دور الطبيب و دوره مع المرضى و حوار يحدث بين الطفل و الطفل الأخر و أم تتحدث عن الطفل و قصة صغيرة يعرف منها الأطفال دور الطبيب .

ساعي البريد , البوسطجي و دوره في توصيل الخطابات و إخباري بالأحداث التي تحدث لأصدقائي و أقاربي في بلاد أخرى و يحدث التواصل بيني و بينهم عن طريق البوسطجي ليوصل لي الخطاب ليحدث تواصل .

الميكانيكي , سيارات تحتاج من يصلحها و الأطفال تلعب و تمثل وتقود السيارة و تقوم بدور الميكانيكي عندما تعطل السيارة

النجار و أدواته من منشار و شاكوش و هو يصنع من الخشب السرير الذي أنام عليه في قصة نتحدث فيها عن دور النجار و نمثلها .

حفلة أو عيد ميلاد أو مولد طفل صغير أو إحتفالية ليلة العيد للتعريف بالأعياد و المناسبات , أنها الإثارة للتعبير لدى الطفل و عمل حوار من الخيال و الإبتكار .

المرشدة
المرشدة التي تثير الطفل لغويا في حوار يحكى في السيكودراما فاللغة تحتاج التفكير و التركيز و الحركة و الإثارة , الموقف في الحياة و السلوك الشخصي و الطفل و من يحيطون به في حكاية نسمعها و نراها يتفاعل الطفل و يطرح الأسئلة و يناقش أحداث القصة التي يسمعها و التعبير عن المعاني و شرحها بالإشارة و الحركة بالجسم و اليد و الإثارة السمعية و تمييز الأصوات الذي يحدث ما بين سن سنتين إلى ست سنوات .

المسرح رسالة

أن التمثيل المسرحي عمل فني راقي و هدف و رسالة فيها إنبهار للطفل , فيها إثارة للقدرة العقلية و الذكاء و تثير القصة المسرحية إنتباه و تفكير الطفل ليحدث التميز البصري و هو ينظر إلى العرائص و يستمع و يركز إلى ما يقال .

قصص لتعديل السلوك و تجنب العنف و التعايش مع الأحداث الإجتماعية و التدريب على الذاكرة السمعية و إثارة اللغة و سرد الأحداث التي تساعد على النضج العقلي و عادات وقيم و مبادئ يحتاجها يحتاجها الطفل يعيشها يتفاعل فيها و معها .

أدوات السيكودراما

  • مسرح خشب
  • عرائس يدوية
  • عرائس المريونيت
  • إضاءة
  • قصص

ـــــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

 

  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 3580 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2009 بواسطة anasalwogoud

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,015,761