تلقت المؤسسة هذا السؤال من أحدى أولياء الأمور هذا نصه .

ــــــــــــ

ابنى قارب السنتين ولم يتكلم عمره 18شهر ولا اعرف ما السبب عندما انادية لا يلتفت الي ولاينظر او لا ينظر الى عينى عندما أحدثه ... ما السبب ؟

ـــــــــــ

الرد :

ربما يكون هذا توحد ولكن عليكي بالذهاب الى طبيب المخ و الاعصاب و الامراض النفسية للاطفال  لتشخيص الطفل , ربما ينفى التشخيص بالتوحد ولكن اذا اكد انة توحد لا تعاندى و ترفضى الفكرة لأنك لو عاندتى أو رفضتى الفكرة سينتج عنها مشاكل اكثر ولكن مواجهتك للأمور وكشفك عنها ستؤدى إلى تدخل مبكر وهذا مهم جدا .

فالتدخل الطبى الحيوى مع التعليم مهم جدا و ايضا عمل اختبار

و لعمل خطة تعليمية علاجية حسب قدراتة التعليمية :

يحتاج الطفل للذهاب الى مكان تعليمى خاص لا يقل عن 40 ساعه اسبوعيا و يخضع الطفل للملاحظة من المقيمين على البرنامج لوضع خطة تعليمية معتمدة على نقاط الضعف و القوة فبرنامج الرعاية الذاتية و التحكم و التبول الاإرادى و البدء بعمل جلسات تخاطب و لكن التخاطب دون التدريب على القدرات الادراكية التى يتدرب الطفل من خلالها على التركيز فالإلتحاق بمكان مباكرا و به الامكانيات التى تساهم فى علاج الطفل .

اساس التقوية للقدرات الإدراكية من خلال برنامج منتسورى يحدث التركيز وتآزر العين مع اليد و يزداد الانتباة الذى يحتاجة الطفل تقوية المهارات الادراكية يحتاج الطفل مهارات عديدة تأذر العين مع اليد و الإدراك البصرى السمعى فالحس السمعى و الحس البصرى اساس الإنتباه مع التدريب للعضلات الصغيرة , منتسورى برنامج متكامل يقوى العضلات الصغيرة والكبيرة هذة المهارات عندما تقوى تطور الطفل عقليا و انفعاليا .

ـــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

http://anasalwogoud.org/

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

723,849