إن اليوجا هي وحدة الجسد والطاقة وترتبط بالبيئة وهذه علاقة بين المنتسوري واليوجا وحتى نتواصل مع البيئة وحتى نصبح منتجين ونتكامل جسديا وروحيا حتى تتحقق السيطرة على العقل في هذا التكامل بقوة طبيعية في الجسم ومن خلال اليوجا سيكون التكامل .

 

 

لوحدة الجسد والطاقة نتكامل مع الحياة الكلية والهاثا يوجا التي تعود لاستخدام القوة الطبيعية الموجودة بالجسم والتي تساعد في تحقيق السيطرة على العقل , قديما جلس المصري القديم على شكل اللوتس فهو العقل والفكر الذي بنى الأهرامات ومن تحركاته وفكره كما تؤكد منتسوري أن الحركة هي الدورة المتممة للفكر وعندما نأخذ نفس عميق ونتنفس نهدأ نفسيا ونسترخي حركيا تتحرك كل مكونات جسدنا في صورة طاقة تشحن كل منا بالطاقة التي تحرك العقل واليابانيون يمارسون الريكي Reiki  ومعناها الطاقة للحياه , الطاقة التي تحفذ جزئيات الجسم , إنها طاقة الحياه طاقة الريكي وهي الشاكرا التي تحفذ وتحدث زبزبات قادرة على أن تزيد كل عوائق تسبب المرض والتنافر وكيف لا يتحرك الناس ويعملون بجد ونشاط وتصبح حياتهم أكثر سهولة ومرونة , كلنا نحتاج أن نساعد أنفسنا لتصبح حياتنا بعيدة عن التوتر لهذا نحتاج طاقة الريكي , طاقة الريكي ليست عشوائية فهي ترتبط بالبيئة والكون وهي تخضع لقوانين الكون لهذا هي طاقة موجهة تملأ الكون حولنا وتجعلنا نتوافق مع الواقع الذي نعيش فيه ونحتاج للتغير والمواءمة مع البيئة وليزداد الوعي للبشر بالحياه ومن هم من يقومون بالتغير غير البشر الذين يحتاجون هذه الطاقة لتعطيهم القدرة على التغير والتواؤم مع النظام , هي حق لكل البشر كلنا لدينا طاقات لكنها باتت مخزونه في مكونات الخلية وكيف يصبح لنا وجود على الأرض دون طاقة كيف ننتج ؟ كيف نعمر ؟ كيف نحيا بالأمل ؟ ولا خير في البشر إذا ما عمروا الأرض وحتى لا تضيع طاقات البشر .

 

علينا أن نحيى بالأمل ونمارس رياضة اليوجا وليس هناك مدرسة في أوروبا لا تمارس اليوجا مع أطفالها ونحن الأولى فهي مرسومة على جدران المعابد الفرعونية القديمة وحتى تزداد صحتنا عندما تزداد الطاقة المخزونة في خلية الإنسان ويزداد الوعي وينمو العقل وينمو الإنسان وتحل مشاكل الإنسان من خلال هذا النمو الروحي الحركي النفسي وتتفتح قنوات الطاقة الداخلية نتيجة عدم وجود عائق داخلي فقد ذاب هذا العائق وتحرر الجسد ونمت القنوات الداخلية للجسم سر منتسوري في الطاقة وعلاقتها بالريكي التي يستخدمها الأطفال لتزداد طاقاتهم وتوزع على كل أجسادهم وهناك مسارات داخل الجسد كما أشارت منتسوري عددها 12 مسار , تنتشر هذه المسارات تتصل بمراكز الطاقة وهي الطريق لتوصيل الطاقة في كل جزء من أجزاء الجسم فالتحركات المنضبطة لمنتسوري وتدريب اليدين في نظام يستفذ الطاقة ويجعلها تتجدد وتتدفق ونراها من خلال اليدين لتمتد إلى مراكز الطافة , لنتأكد أن مراكز الطاقة السبع الرئيسية توزع على الإثنا عشر مسار داخل الجسم ليصبح هناك توازن عقلي وجسدي وروحي ويتخلص الجسم من الألم والأمرض ويعيش الإنسان دون قلق وتوتر ويتحكم في مشاعره وانفعالاته كل من يمارس الحركة في تفاعل وانسجام مع البيئة والكون المحيط وحتى لا يكون هناك ضغوط دفينة في الصغر تظهر في الكبر مع أول موقف قوي لا يستطيع الإنسان التحكم فيه ولتنتهي به الحياه في السجون .

 

قواعد الريكي الأساسية 

 

الريكي لها قواعد خمس لا تنفصل عن المنتسوري , لا تنفصل عن الكون حتى لا تصبح هناك حالة عدم وعي , إما ضغوط تجعله يمارس العنف مع من حوله , إما وحدة واهمال وعزلة وبعد عن الناس .

 

لا تغضب! عندما توجه طاقات الجسد من خلال قوة الوعي للشخص الذي لا يغضب فهو يملك قوة الوعي التي بدورها تجعله يفهم الموقف .

 

الإحترام! علمتني منتسوري أن أحترم  كل شيء حولي , تعلمت أن أفهم كل شيء ويزداد وعيي ويزداد احترامي .

 

العمل! عندما تزداد طاقاتنا تزداد قدراتنا فنعمل ونكسب بالحلال وكسب النقود بشرف يقابله عمل ونجاح .

 

الإمتنان! وكيف لا أشعر بالإمتنان في هذه الحياه وقد أعطانا الله الحياه ومنحنا الصحة , لنعود لكل كائن حي حولنا , سينهي العنف عندما نشعر بالإمتنان وسنكون راضين ستجعلنا نحس كل ما حولنا ونتعاطف مع كل الكائنات الحية والبيئة ونمتنع عن إيذائها , إنها طاقة الريكي التي تجعلنا نشعر بالشاكرا , وهي عبارة عن مجموعة شاكرات في مراكز الطاقة الحيوية في الجسم فهي موجودة من أعلى الرأس وحتى أسفل السره في سبع مناطق .

 

 

نشأت فكرة الشاكرا في الطب الهندي القديم وتطورت في اليوجا

 

ملحوظة :

أي خلل في الطاقة يسبب ركود في جسم الإنسان ويتأثر بكل ما هو سلبي وخلل الجسم يحدث الأمراض , إذا استطعنا أن نفهم البيئة المحيطة بنا فسنفهم مجال الطاقة حولنا وتأثيرها على المكان الذي نعيش فيه ونتوازن صحيا ونفسيا ونتوافق مع البيئة ومجال الطاقة المحيطة حولنا

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : د. أوسوي (اليابان) الذي أخرج أسرار هذا العلم

 

ــــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

http://anasalwogoud.org/

 

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

714,314