الماء في المنتسوري له قوة سحرية لدى الأطفال والماء هو سر الحياة , هو العلاج الوظائفي كإحدى العلاجات الطبية التي تنشط الجلد والجسم وتبعث فيه الحيوية .



في أنشطة المنتسوري والمياه يكررها الطفل أكثر من مرة في نقل المياه من طبق إلى طبق وعن طريق الأسفنجة وعصرها بعد نقل الماء بها , إنها القوة العضلية للأصابع والتي تملأها الحيوية وكما قال تعالى "وجعلنا من الماء كل شيء حي" (الأنبياء 30) الحيوية عن طريق اليد والطاقة والنشاط التي يستمتع بها الطفل وقوة التركيز والرعاية الذاتية والتأزر البصري الحركي بين اليد والعين والتوازن الحركي من خلال توازن الجسم في تحركه حاملا أطباق المياه في صنية . عندما توصي منتسوري بالإهتمام بالجسد من خلال الروح , نجد الطب النبوي يوصي بالحديث النبوي في قوله "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا إشتكا منه عضو تداعى له سائ الجسد بالسهر والحمة" إن الطب النبوي يتعامل مع الجسم والجسد كوحدة مترابطة وفي قول الدكتور أحمد عوض من كتاب الطب النبوي إنه ينظر للإنسان بإعتباره مكونا من جسد مادي ونفس وقلب وروح وهي أشياء غير مادية تعرف بأثارها على الجسم وتقول منتسوري العودة للطبيعة والعلاج الطبيعي المائي كاللعب بالماء وهو علاج حركي من أساليب علاجات التي تورد الطاقة الجسدية للجسم .


وعندما نجد منتسوري تتحدث عن العلاج الروحي والنمو الروحي نجد القرأن قد ذكر الله به أساليب الطب النبوي وعلاجه وعندما تهتم منتسوري بالجسد والعقل والنفس نجد الجانب الوقائي في الطب النبوي وعندما توصي منتسوري بالبيئة ونظافة البيئة نجد الطب النبوي يهتم بنظافة الجسد ونظافة البيئة وراحة الجسد وراحة النفس والطمأنينة فتستخدم منتسوري الحواس الخمسة التي أوصى عليها القرأن " إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" (الإسراء 36 ) فحست تعاليم وأخلاقيات تهتم بها منتسوري ويصدرها القرأن الكريم .


إن طريقة منتسوري هي الطب الأخلاقي حيث يعلو فيه جانب القيم والمبادئ على الجانب النفعي ونجد منتسوري تهتم بالجهاز العصبي المركزي من خلال تدريبات الحواس الخمسة التي تعالج مراكز المخ الراقية حتى لا يتبلد الجسم وتضعف السيطرة الذاتية .


إن منتسوري بتدريباتها تجعلنا في حالى رعاية ذاتي رعاية بيئة وتحكم في الجسد والنفس واليد والعقل والعضلات . نجد منتسوري توصينا بالإقلال عن الكلام حتى لا نفقد التركيز وهناك ما يقوله الإمام الشافعي "ما يزيد من العقل ترك الفضول من الكلام والسواك ومجالسة الصالحين ومجالسة العلماء" فنجد الكلام الكثير يقلل من قدرة وكفاءة المخ ويضعفه وإذا تحدثنا عن النوم نجد كثرة النوم تصفر الوجه ويهيج العينين ويجعل قدرتك على العمل ضعيفة ويولد الرطوبة بالجسم إذا تحدثنا عن الأكل الكثير يفسد فم المعدة ويضعف الجسم القوي .


إن العلاج البيئي لديه إهتمامات بالجانب الجسدي الروحي حيث يجلب لنا الطاقة والحيوية فمنتسوري والطب النبوي ضمن الطرق العلاجية لطريق المهارات المعرفية وتجهيز البيئة الأنظمة التعليمية التي هي أحدث الطرق العلاجية . إن الهمم والقوى التي تعود للجسم من خلال النشاط الحركي في طريقة منتسوري نجدها علاج للقلوب والأرواح وحفظ للصحة وحماية للطفل وتوازن .


إن العلاج الروحي في طريقة منتسوري يعتبر أهم علاجات الطب النبوي إنها الأدوية الروحية والطرق العلاجية الإلهية فإن حركة الأولاد الصغار هي من الحركات الطبيعية وإحدى العلاجات التي يستخدم فيها أدوات المنتسوري كاللعب بالماء والمشي بالأدوات .


إن منتسوري تهتم بالعلاج النفسي وشفاء النفس والطب الروحي والطب الحديث يتجه إلى شفاء الجسد من خلال شفاء النفس ومنتسوري تهتم بالروح والأبدان الطيبة وكما قال الدكتور ياسر النجار " أن الطب النبوي لا يناسب إلا الروح الطيبة " .

ــــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

 

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

714,358