شارك بالمعسكر أطفال من أطفال المؤسسة و ذلك في المحاولة لتدريب الأطفال على تحمل المسئولية و التدريب على الحياة الكشفية مما يجعلهم أكثر إعتمادا على أنفسهم و يعد هذا المعسكر أيضا فرصة لدمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال بيئة معدة خصيصا لهذا الغرض فليس الدمج مع الأفراد في الدراسة فقط بل أيضا في المجتمع بكل فئاته لذا فنحن الآن في إعداد لمواجهة المجتمع من خلال المعسكرات الكشفية التي تتبنها مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة و صعوبات التعلم و التي من خلالها ستتاح الفرص للتعليم واللعب والمتعة وبناء الشخصية والاستقلالية .

 

 

من خلال المعسكرات يكون هناك شعور بالذات واستقلالية وفترة انتقالية تسمى مرحلة الفطام عن الأهل والاتصال بالآخرين والخروج من مرحلة التوحد مع أمه ، والاستقلال التدريجي عنها يبدأ بذاته ان يشعر بنفسه كشخص مستقر عنها .

يرعى الطفل نفسه ويرتب ملابسه وحجرته و يقوم برعايته الذاتية بنفسه و ينظم المائدة و يعدها لوحده يتشجع ممن حوله ومراقبته له مع تجنب التطفل عليه . مع إتاحة الفرصة له للشعور بنفسه وان يجرب نفسه فى شئون الحياة المثيرة والخطيرة مع عدم التدخل الا لمساعدته على تنفيذ الخبرات ووقف اى خطر مادي عنه .

و أيضا يتعلم الطفل كيف يخدم نفسه ويخدم الآخرين من خلال وجوده وسط الناس يتعلم كيف يتجنب اللوم والعقاب يحجم عن الخطأ ويؤدى دوره على أكمل وجه بالتشجيع والحب يستطيع التعامل مع الموقف . المواقف هي التي تعلم وتنمى وتربى وسط الناس ، يكون هناك سيطرة على الانفعالات والتفاعل والتعامل مع المواقف يكتسب الثقة بالنفس ويربى روح التعاون و حب الآخرين فأنا أستطيع أن أساعد غيري و أحدث تغيرات في المجتمع في حدود امكانياتى و بالحب أستطيع أن أساعد غيري .

 

 

 

 

 

كان النظام اليومي للأطفال كالأتي :

  


• الإستيقاظ و يتخلله الرعاية الذاتية .
• تحية العلم .
• الإفطار .
• تمارين رياضية .
• التدريب على السباحة بحمام السباحة .
• الغذاء .
• ألعاب كشفية .
• جولات حرة وتتخللها زيارة المعالم و المزارات السياحية بالإسكندرية وهذا لإمداد الأطفال بالجانب الثقافي من معرفة للأماكن و المزارات المختلفة فقد قام الأطفال بزيارة مكتبة الإسكندرية و قلعة قايتباي و متحف الأحياء المائية .

 

 

 

• و في اليوم الاخير  للمعسكر قام فريق الموسيقى بالمؤسسة بعمل حفل موسيقي مصغر حيث يخاطب الأطفال العالم من أجل السلام و الذي هو هدف من أهداف الكشافة فقد قام الأطفال بغناء أغاني عديدة منها "في طفل في غزة" و "رسالة إلى العالم" و "الكشافة و السلام" .

 

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

706,727