الخطوات الإيجابية للوضوء

  1. عندما يحدث الوضوء تحدث مرونة لعضلات اليد وقوة في الإستخدام للعضلات المتمثلة في فتح الصنبور وعملية لفه ثم غلقه , إنها مهارة اليد والتحكم والتأزر البصري الحركي .
  2. وضع الكفين بجانب بعضهما بكل متلاسق يساعد على ملئ الكفين بالماء , إنها مهارة التدريب والتحكم والتركيز في وضع الكفين معا وعملية السيطرة على الكفين والتحكم في الكم والكيف ومفهوم الكمية .
  3. عملية المضمضة وغسيل الفم , ملئ الفم بالمياه وتفريغه عملية تساعد على البلع وحركة اللسان التي تساعد الطفل وأيضا في التحكم في عضلات الوجه وتفيدني في إخراج الحروف الجوفية مثل (الجيم – الكاف – الغين – الألف) خصوصا أطفال متلازمة الداون الذين لديهم مشاكل في اللغة .
  4. الإستنشاق وكيفية وضع الماء داخل كف اليد وإستخدام المياه للإستنشاق وتنظيف الأنف وتساعد على عملية النظافة الشخصية وتساعد أيضا على التعرف على الحروف الأنفية مثل (النون) .
  5. أيضا يمكن إستخدام يد واحدة وملئها بالماء أما بالنسبة لغسيل الوجه فيستخدم الكفين ويتحكم في كمية الماء بالكفين ثم في غسيل الذراع والتحكم في عملية ثني الذراع والسيطرة عليه بإستخدام ذراع ليغسل ذراع أخر وإستخدام الذراع واليد معا والتبادل بين الذراعين ومما يفيد التعرف على اليمين واليسار وتدليك الذراع باليد من خلال الأخرى والتعرف على العد ثلاث مرات .
  6. مفهوم التعاون والمشاركة والبداية الذاتية والإعتماد على النفس والتركيز على مسح الشعر مرة وتنظيف الأذنين مرة لنتعلم معاني الكلمات داخل وخارج الأذن , كيف يضع الإصبع داخل الأذن وكيف يحدث تنبيه ويحدث تدليك من خلال التدليك وحيوية من خلال المياه والطاقة
  7. أما السعادة التي يعيشها الطفل من إستخدامه للمياه أثناء الوضوء ووضع القدم اليمنى على الحوض والتحكم في غسل الرجل وتدليكها وأيضا غسل الأصابع إصبع تلو الأخر ثم نزول القدم على الأرض ورفع القدم الأخرى على الحوض ليتعلم غسل أصابع القدمين ويتعلم معاني الكلمات (إرفع – إخفض - يمين – شمال) في حوار مع النفس ثم تنشيف القدمين بفوطة القدمين والوجه والذراع بالفوطة الخاصة لهما .
  8. ويجب على الطفل تنظيف دورات المياه بعد الوضوء وتركه نظيفة كما كان من قبل .

التجهيز للصلاة

  1. إرتداء الملابس المناسبة للصلاة .
  2. إعادة الأذان بعد سماعه في سرية .
  3. التدربب على النظام والوقوف في الصف وإحترام الصف وعدم الخروج من الصف .
  4. التدريب على عدم الكلام أثناء الصلاة .
  5. التدريب على عدم التحرك أثناء الصلاة وكيفية السيطرة على الحركة .
  6. توظيف الأيات التي حفظوها في الصلاة .
  7. التسليم والتدريب على حركة الرأس يمين وشمال والتدريب على حركات عضلات الرقبة .

 هذا البرنامج الحركي الروحي الجسمي يساعد على تنشيط الذاكرة والتدريب الحركي التدريب السمعي والتحكم في إستخدام المياه بالإضافة إلى التعرف على أجزاء الجسم والتدريب على التحكم في عضلات الجسم وعضلات الوجه والكفين والفكين والقدمين وأيضا المهارات الحركية الكبرى مما يفيد عملية التسبيح على الأصابع الذي يفيد في تدريب الذاكرة والتدريب الحركي في سني الأصابع كعلاج وظائفي والتمييز البصري الحركي والتحكم في عضلات الأصابع والنطق والعد مع التركيز في مسك عقل الأصابع عقلة عقلة في نظام وترتيب ثم عملية النهوض ثم يلبس الشراب والحذاء وربط الحذاء في سعادة بالغة وعودة للراعاية الذاتية مع النفس .

 

ولتثبت منتسوري رؤيتها أن المياه تسعد الأطفال والتدريب الحركي يساعدهم والمياه والتدليك يبعث الحيوية والنشاط داخل جسم الطفل .

ــــــــــــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

http://anasalwogoud.org/

  • Currently 221/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 2563 مشاهدة

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

723,861