تقول منتسوري : " علموا أولادكم من أجل السلام "  تقول منتسوري أيضا : " البيئة هي خير معلم " إن أخلاقنا تؤثر في بيئتنا فالعلاقات الإنسانية والتفاعلات البيئة هي أساس النمو للبشر في منتسوري ورعاية البيئة يحدث السلام , السلام النفسي الذي يجعل الطفل يقوى على إتخاذالقرار لأنه يعيش في بيئة بها تعايش سلمي عندما يتعلم ويعرف الطفل مشاكل البيئة سيصبح لديه هدف ورغبة في التعلم وواجبنا نحو طفلنا توفير البيئة والجو المحيط به حتى نحيط له الفرصة للتفاعل والتلاحم في المجتمع , إن القيم البيئية التي تتعلق بالإنسانية تقودنا للتقدم وهي خطوات البشر في الحياة للأمام , الخطوة الأولى لتقدم الدول هي البيئة , إن النمو النفسي الناتج عن النمو البيئي يخلق حياة للأطفال أكثر إستقرارا وأقل توترا وأكثر هدوءا في عصر مملوء بالمشكلات البيئية .

 

 

مشكلات البيئة حلها في منتسوري , المنتسوري طريقة تنمي مهارة التفكير لدى الطفل ليصبح قادرا على إتخاذ القرار ليقدر على التعرف والتمييز بين الخطأ والصواب . المنتسوري تجعل الطفل يبحث ويفكر ثم يتخذ القرار فهي الطريق للمجتمع العصري الراقي . في منتسوري الحل لمشاكل البيئة التي يواجهها الإنسان ولديها الحل! فالمسئولية التي يتحملها الطفل منذ بدئ حياته تجعله مواطنا مسئول لديه وعي بما يحيط به ويصبح قادرا على حل المشكلات البيئية .

مهارات الطفل الأساسية في المنتسوري ورعاية البيئة 

  • مهارة الإكتشاف لما يحيط بالبيئة ومشكلاتها
  • مهارة الإستماع مع الفهم
  • مهارة تحصيل المعلومات وجمعها ثم تنظيمها ثم تحليلها ثم إيجاد الحلول
  • مهارة المبادأة والجرأة والإقدام

كيف يتعلم الطفل الذي سيصبح مسئولا غدا ؟ وهل يعرف طفل اليوم كيف يخطط للغد ؟

الخطة التعليمية للطفل لحل المشاكل البيئية

  1. أن نحدد الهدف
  2. إيجاد الحلول والوسائل التي تحقق الهدف
  3. الإمكانيات التي تقدم لتنفيذ الهدف

 

كيف نحل مشكلاتنا الإقتصادية والإجتماعية

من خلال البيئة وما تحتويه من مشكلات , المشكلات تحتاج الإحتواء كيف يحدث ترشيد وإستقلال دون أن نتعرف على مشكلات حياتنا إن الإسغلال الغير رشيد كافي  أن يهدر ثرواتنا , كيف نحمي أطفالنا من الإستغلال , الخطوة الأولى للبناء هي البيئة وما تحتويه منتسوري فالبيئة هي أساس البناء والطفل هو الباي الحقيقي للإنسانية كما تقول منتسوري . العمل الجماعي والتعاون له أثاره الإيجابية , طفل متوازن يعني بيئة متوازنة لكي تحدث التنمية وحتى يعم السلام .

ــــ

نادية علي أحمد

رئيس مجلس الأمناء

المدير التنفيذي

مدير تنمية الموارد البشرية

http://anasalwogoud.org/

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

929,122