منتسورىوالتدريب السمعى الحركى

 

اللغة .. التعليم اساسه الاستماع للاصوات والتدريب على تميزها من بعض .

التدريب الحسى سمعى .. المثيرالسمعى فى البيئة المحيطة بالطفل هى البيئة الطبيعية لسماع اصوات العصافير ، الحيوانات ، اصوات البشر وعندما يميز الطفل هذا التميز هو اساس اللغة والتعرف بعد ذلك على الحروف فى الكتابة والقراءة .

يربط الطفل بين صوت يسمعه واسم هذا الشىء الكائنات الطبيعية التى يسمعها فى الشارع ، الاشياء التى يشاهدها الطفل فى البيئة هامة جدا ، المعايشة لما يرى ويسمع هى الادراك وفهم المعانى التى يعيشها الطفل ( اغنية – قصة- تمثيل درامى لاحداث القصة ) .

التدريب الحركى .. الحركة المصاحبة للصوت والمثير السمعى من اساسيات نمو اللغة ، الحركة هى المفتاح لنمو الذكاء عند الطفل .

الاساس لمعرفة جسمه وتوازنه تفاعله مع الفراغ المحيط به الاشياء التى تسكن معه هذا الفراغ .

الحركة هى نضج المراكز العصبية العضلية لجسم الطفل ، الخبرات الحسية من خلال المنتسورى وتحسس الطفل بيديه ويقبض عليها والمقارنة بينهم ، تتكون صورة ذهنية للطفل هى نقطة الانطلاق لاكتشافه وادراكه لبيئته الطبيعية .

الادراك الحسى اساسه الحركة الادراك الحسى لاشكال الاشياء خلال الادوات التى تساعد قبض اليد على الاشياء وتداولها بين يديه وتعامله معها .

يد واحدة لن يتعرف على يديه وتعامله معها وليست فى لمسة واحدة بل نقل يده من جزء الى اخر حتى يكتسب احساسات عضلية متعددة تؤدى الى الترابط الكلى ويستطيع الطفل بذلك ان يدرك كل شىء من حوله ، الادراك له يكون الان خلال يديه وتمركز يده وقبضه على جزء من مساحة هذه الشىء .

يد الطفل مسؤلة عن النشاط الحسى حركى بربط التمركزات المختلفة بيد الطفل ونقل النتيجة الى المركز الذى يليه وفى النهاية يؤدى هذا النشاط الى النشاط الحسى حركى وترابط التمراكزت والتكامل للتمراكزات مع بعضها للمركز العصبية للمخ ويدرك الطفل الاشياء والمعانى والاصوات .

الادراك الحسى حركى لتعليم القراءة والكتابة و اللغة لابد ان يتكامل ادراك الطفل للاشياء و نشاطه الحسى حركى ويؤكد العلاقة بين عملية ادراك الطفل للاشياء ونشاطه الحركى السلوك يتضمن النشاط الحركى للطفل ويعتمد فى جوهوه على ادراك حسى .

الادراك الحسى يؤثر على مدركات يرتكز عليها الطفل ويربط بينهم الورش ، العلاج بالرسم والعزف على البيانو واستخدام ادوات منتسورى مهارات يدوية ، مهارات فنية جزء لا يتجزأ من اعدة التربية الفكرية .

ادوات المنتسورى وبيئة المنتسورى ..

فك وتركيب – تشكيل الاصابع – صلصال – بناء وتركيب – دوبار الذى يستخدم فى الكشافة – مقص المنتسورى – القص واللصق – الرسم الحر – الخطوط اساس اللغة واساس البرنامج التعليمى ولن يكون هناك تعليم او نمو لغوى دون كل هذه الادوات .

المهارات اليدوية ..

التى هى اساس التعليم الخبرات الحسية لتعليم طفل للقراءة والكتابة التدريب الحسى على الاصوات والاشياء الحسية من خلال برنامج منتسورى الاشكال – الالوان – الاحجام – الملمس استخدام الحواس الخمسة للتعرف .

الخبرات الحركية ..

من التدريب الحركى الاحساس بالفراغ التعرف على اجزاء جسمه واوضاعه فى الفراغ ، التنسيق العضلى بين اطرافه فضلا عن تناسق بين اليد والعين التأزر البصرى الحركى بين العين والاصابع عضلات الاصابع وعضلات العين من خلال اكسابه خبرة حسية لضبط حركة جسمه ويديه .

اليد والتدريب على الرسم والقص واللزق والتشكيل ، الخبرات الحسية التى يعيشها الطفل فى البيئة هى اساس ذكائه البيئة هى تؤثر على ذكاء ونمو الطفل التصورى .

 

 

الذكاء الحسى حركى هو اساس ادراك الطفل ولن يتطور أو يفكر دون حس حركى بين البيئة المحيطة الطفل .

المراحل التى يجب ان تكون اكتملت للتعلم الجيد ..

<!--التميز البصرى للطفل ( الكلمة ) .

<!--المطابقة بين الشكل و الصورة ( للكلمة ).

<!--التناظر بين الصورة والرسم .

<!--المطابقة بين الكلمات المتشابهة .

<!--التصنيف للكلمات المتشابهة .

<!--التناظر بين الكلمة والصورة .

<!--الكلمة والكلمة .

<!--الكلمة التى بها حرف ناقص – الشكل الناقص .

<!--الخيوط و التشكيل بها .

10-تحديد شكل الكلمة .

 

الفونيك ..علم phonic

التدريب للطفل على حذف الصوت الاول

1-  اضافة صوت اخر بديل مثل ( امل – حمل – جمل – حمل – ممل – رمل- )

لا يهمنى المعنى قدر ما يهمنى الفهم للصوت والادراك السمعى للحرف المتغير .

2- التصنيف للكلمات ذات فى جانب والكلمات غير ذات معنى فى جانب اخر .

3 – التناظر بين الصورة والكلمة لها ايقاع الصوت نفسه (نجلة – نملة )

4- تميز الاختلاف الايقاع الموسيقى لتحديد شكل الصوت المختلف التواصل لكلمات لها نفس المعنى الايقاع السمعى تحديد شكل الصوت المختلف لكلمتين لهم نفس الايقاع الصوتى .

5- ابتكار كلمات من حروف بأضافة اصوات مكتوبة حروف فوق وترتيبه.

                   

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2775 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2012 بواسطة anasalwogoud

ساحة النقاش

مؤسسة أنس الوجود التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم

anasalwogoud
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,036,025